tag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post8995835294234992715..comments2023-10-31T13:30:56.143+02:00Comments on عاشــــــ النقاب ـقــــة: شوية كلام ووجهة نظري ببساطةعاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو"http://www.blogger.com/profile/16946026437822377137noreply@blogger.comBlogger93125tag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-68045517386950103762008-08-18T04:24:00.000+03:002008-08-18T04:24:00.000+03:00فعلا زى المثل الى بيقول نص العمى ولا العمى كلهفعلا زى المثل الى بيقول نص العمى ولا العمى كلهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-67722774985435285462008-08-17T20:23:00.000+03:002008-08-17T20:23:00.000+03:00بارك الله فيك واتمنى من الله ومن اعماق قلبى أن يوف...بارك الله فيك واتمنى من الله ومن اعماق قلبى أن يوفقك فى كل ما تجهدى نفسك عليه ادعى لى لاننى فى أشد الحاجة الى الدعاء وأعتذر عن أى شىء وأرجوا من الله أن تسامحينى وتسامحى من يحبك فى اللهniletechttps://www.blogger.com/profile/05653594485090976652noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-47074379721712124642008-06-07T11:06:00.000+03:002008-06-07T11:06:00.000+03:00طالما تصرين على استعمال كلمة متبرجة لوصف غير المحج...طالما تصرين على استعمال كلمة متبرجة لوصف غير المحجبة وقد اوضحت لك معناها وسياق دلالتها، ورددت عليك حججك ولم تردي على حججي إذن:<BR/><BR/>لنتفق على ان نختلف<BR/><BR/>تحياتيDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-72682100924818014502008-06-07T06:31:00.000+03:002008-06-07T06:31:00.000+03:00السلام عليكمدكتور ضياء باذن الله موضوع الحجاب سافر...السلام عليكم<BR/>دكتور ضياء باذن الله موضوع الحجاب سافرد له تدوينات في القوارير <BR/>وفي الاختلاف بين الصلاة كفرض معظم لانها عماد الدين ومشرعة على المسلمين كافة <BR/>وبين الحجاب الفرض ايضا والمشرع على نساء المسلمين وما ارمي اليه تناقشت فيه مع اخي الجعفري فراجع رده الاول وتعليقي عليه<BR/>وما تكلمت عنه ونختلف فيه يكمن في قناعة حضرتك في انه قناعة شخصية وهو ما اراه شرع الهي <BR/>فالحجاب حد شرعي وكلمة متبرجة لفظ قراني واوضحت ما ارمي اليه من هذه الكلمة سابقا<BR/>ارى الغير محجبة نعم متبرجة ناهيك عن النقاب المختلف في فرضيته بين العلماء<BR/>وللمرة المليون انا لست سلفية ولا لي توجه خاص انا مسلمة <BR/>واتمنى من حضرتك ايضا ان تقوم بعمل جروب على نهج جروب لست متبرجة وليكن انا مش لابسة كيس مخدة او مش كيس زبالة<BR/>لان الكلمتين بتوع انحطاط فكري اللي حضرتك قلتهم اعتقد لا يحققوا نفس التوازن<BR/>سعيدة بمناقشتك وباذن الله تابع القوارير لان يصدر فيها تدوينات الحجاب<BR/>تحياتيعاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو"https://www.blogger.com/profile/16946026437822377137noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-2603822082669269152008-06-06T09:24:00.000+03:002008-06-06T09:24:00.000+03:00nonoymm وهل انا طلبت منك يا سيدتي ان تغيري قناعتك ...nonoymm <BR/><BR/>وهل انا طلبت منك يا سيدتي ان تغيري قناعتك الشخصية؟؟؟؟؟؟ أين طلبت أنا هذا؟؟؟؟؟؟ لم اطلب هذا لانه ليس من حقي كتنويري هذا، وكل ما استطيع فعله كتنويري وكمسلم ان اعرض وجه نظري واترك لك القرار، اما ان اطالبك بتغيير قناعتك أو بخلع الحجاب فلم افعل ولست راغبا فيه أو مقتنعا به. <BR/><BR/>ثم اسمحي لي بس بتعليق صغير على عبارة "درجة الفرضية" وانت تضعيه على نفس المرتبة مع الصلاة وتنطلقين من انه تشريع إلهي، حسنا، وانا لا ارى ان اصل تشريع الحجاب وممارسته لمده 13 قرنا من الزمان كان ينطبق عليه شروط الفريضة، فلو كان فريضة لما استثني منه الإماء ابدا، وهو مثلا ما لم يفعله الفقهاء القدامى في امور اخرى فرائض "فعلا" مثل زكاة الفطر فقد اوجبوا على العبد ادائها وان لم يكن عنده مال اداها عنه سيده، ولكنهم في نفس الوقت استثنوا الإماء من "فريضة" الحجاب؟؟؟؟؟ !!!!!!!<BR/><BR/>وسؤالي دائما هو: هل في مقدرة رجل دين أن يفرط في فرض من فروض الله؟؟؟؟؟؟ بحسب علمي أن كل فقيه يعتمد في حكمه على ادلة وبراهين واستثناءهم للإماء كان له دليل عندهم من القرآن نفسه، ولو كان الحجاب فريضة لما استثني الفقهاء الإماء منه ابدا ابدا ابدا !!!!!!!!! <BR/><BR/>كما ان موضوع "درجة الفرضية" هذه الصراحة لا اعرف ما محلها الاعرابي من الفقة، فالفقه به قواعد مستقرة لتحديد الحكم التكليفي وهو لا يخرج عن احد خمسة مراتب لا شك ان تعرفينها: <BR/>الايجاب، التحريم، الندب، الكراهة والإباحة، لكن حكاية ان هناك درجات مختلفة داخل "كاتيجوري" واحد هو الواجب مثلا، فجديدة على، فإما الشيء تنطبق عليه قواعد محددة فيصبح ما نصت عليه القاعدة، ولكن ان يصبح ما نصت عليه القاعدة مع اختلاف في درجته في نفس الوقت، إذن هناك مشكلة اما في التعريف المطبق على الشيء، وهو هنا تعريف الفريضة او الواجب، او في فهمنا له !!!!!!! 0 وهو فهم يستفاد من الفقه نفسه ومن تاريخه !!!!!!!0 <BR/><BR/>ولكني مع ذلك اريد احترام رغبتك في عدم مناقشة هذه القضية هنا!<BR/><BR/>ولكن يظل ما كتبته في خاتمة تعليقي شيء يكمننا الاتفاق عليه:<BR/><BR/>وقليلا من احترام مشاعر الآخرين لا يضير يا سيدتي، بل هو من القيم الإسلامية الأصيلة التي يجب أن نعمل على تعزيزها، قبل أشياء أخرى كثيرة !!!!!!!!!!!!!<BR/><BR/><BR/>أظن ان احترام مشاعر غير المحجبة بعدم اطلاق لفظ "متبرجة" عليها شيء لا يضير، ولكنه يظهر للآخر انك لا تحتقريه لاختلافه عنك في هذا الأمر، وسيكون من مدعاة احترامه لك هو هذا الاحترام الذي اظهرتيه له.<BR/><BR/>دعيني اعترف لك بشيء صغير جدا: حوارك الهادئ معى في عمومه جعلني اغير وجهة نظري تجاه المنقبات وتجاه السلفية،وجعلني اوقن انه يمكن ان نجد ارضية إنسانية مشتركة للتعايش بيننا برغم كل اختلافتنا الدينية في هذا الأمر!!!!<BR/><BR/>وبالمناسبة إن رغب الأستاذ الفاتح الجعفري في مناقشة الامر معي مناقشة علمية فأنا ارحب به على مدونتي لفعل هذا !!!!!<BR/><BR/>ولازال بي رغبة لمعرفة ما إذا كنت لا تزالين بعد نقاشنا المفصل هذا تنظرين إلى غير المحجبة أو المنقبة على انها "متبرجة"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟<BR/><BR/>تحياتي لكماDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-76042591671088595072008-06-06T04:43:00.000+03:002008-06-06T04:43:00.000+03:00استاذ ضياء لن نتفق انا وحضرتك في هذا الشان بمنتهى ...استاذ ضياء لن نتفق انا وحضرتك في هذا الشان بمنتهى البساطة ما تقتنع حضرتك به بانه قناعتي الشخصية <BR/>هو ما اعتبره انا شرع الهي فالحجاب ليس قناعة شخصية هو تشريع الهي شانه كشان الصلاة الاختلاف هنا يكمن في درجة الفرضية<BR/>اذن هنا الاختلاف والذي ارى انه لا تلاقي في رايي مع راي حضرتك<BR/>الاخ غير المعرف او الاسماء اللي دخلت واساءت في الحديث سيرد على كلامك فيما بعد بالتفصيل ان شاء الله<BR/>اعتذر في التاخر عن الرد لظروف نتاوية بحتة<BR/>تحياتيعاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو"https://www.blogger.com/profile/16946026437822377137noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-77080924804064638872008-05-24T22:22:00.000+03:002008-05-24T22:22:00.000+03:00nonoymmبل تحفظي له اسبابه واسمحي لي بالرد المفصل ع...nonoymm<BR/><BR/>بل تحفظي له اسبابه واسمحي لي بالرد المفصل على ما كتبتيه:<BR/><BR/>أولا : كتبت الآتي:<BR/><BR/>لأن استخدامي لكلمة "المتبرجات" ليست عن قناعة شخصية فحسب فما فهمته أنت لايستوجب بالضرورة المقصود من معنى الكلمة<BR/><BR/>ولك أقول:<BR/><BR/>يفهم من كلمة "فحسب" ان استخدامك لهذه الكلمة قناعة شخصية، أما إذا كان ما فهمته لا يستوجب بالضرورة المقصود من معنى الكلمة فقد كنت أتمنى ذلك فعلا، ولكنك أفهمتينا ان استخدامك لهذه الكلمة بهذا المعنى هو أيضا عن قناعة شخصية !!!!!!!!!! <BR/><BR/>ثانيا: كتبت الآتي:<BR/><BR/>مدلول التبرج ليس قاصر على االتبختر والتكسر أثناء المشي فقط وإنما جاء بهذا المعنى ليوضح علة النهي في الآية الكريمة<BR/><BR/>ولك أقول:<BR/><BR/>بل هذا هو المعنى الأساسي لهذه الكلمة بدليل نهي الآية عنه !!!!!!!! وانتقالك من المعنى الأساسي إلى معنى فرعي وهو "اظهار الشعر والأقراط الخ" فيه مخالفة من ثلاثة أوجه: لغوية ومنطقية ودينية. <BR/><BR/>المخالفة اللغوية في استعمالك للجزء للتعبير عن الكل، وهو أمر يجوز في البديع ولكنه لا يجوز لغويا في التعريفات والمصطلحات !!!!!!<BR/><BR/>المخالفة المنطقية أنك ساويت ما بين الخاص (جزء من دلالة الكلمة) والعام (جعلك جميع النساء سافرات الشعر يخضعن في الحكم لهذا الخاص).<BR/><BR/>المخالفة الدينية أنك ترمين بهذا المصطلح بطرف خفي وعن غير قصد النساء سافرات الشعر بعيب أخلاقي كائن في المعنى الرئيس لهذه الكلمة.<BR/><BR/>ثالثا: كتبت الآتي:<BR/><BR/>وهل عندما أصف من يدخن بأنه مدخن فقد جرحت كرامته؟!!؟ !!!!!!!!!!!!!!<BR/><BR/>ولك اقول:<BR/><BR/>ما قمت به من استدلال هو استدلال فاسد بلغة علم المنطق، ولا أظننا في حاجة إلى التعمق في تحليل وجه الفساد في استدلالك هذا، لأنك عندما تصفين المدخن بالتدخين فأنت تحتوين بهذه الكلمة كل دلالات الكلمة المعبر عنها ولكنك عندما تصفين غير مرتديةالحجاب بالتبرج فإنك لا تحتوين كل دلالات الكلمة في هذا الوصف، فالانطباق هنا جزئي بينما في حالة التدخين والمدخنين الانطباق كلي، فكيف تقارنين بين الحالتين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ <BR/><BR/>رابعا: كتبت الآتي:<BR/><BR/>فما بالك بمن اختارت أن تخالف ما شرعه الله ، فتركت الحجاب ناهيك عن النقاب<BR/><BR/>ولك اقول: هذه نقطة فيها خلاف بيني وبينك فكيف تقيمين منها دليلا على صدق أقوالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟<BR/><BR/>خامسا: كتبت الآتي:<BR/><BR/>فالمراد بالتبرج هنا : تكشف المرأة للرجال بإبداء زينتها وإظهار محاسنها <BR/><BR/>ولك اقول:<BR/><BR/>ربما فاتك أن المعنى الأساسي الكامن في تعريفك والذي عبر عنه بكلمة "تكشف" هو لا يخرج عن المعنى الأساسي للتبرج وهو تعمد إظهار الزينة والمبالغة فيها بقصد استفزاز أعين الرجال وهو ما عبر عنه بالتبختر والتكسر والتغنج اثناء السير، ولهذه الأوصاف كلمة في لغتنا المصرية نعرفها كلنا ولا أظنها تنطبق بأي حال من الأحوال على عموم النساء غير المرتديات للحجاب أو النقاب، وهو ما يؤكد عليه أن فعل تكشف الذي جاء في تعريفك هو على وزن تفعّل، ولو كان مجرد اظهار المرأة الحرة لزينتها ومنها شعرها هو التبرج لقيل "كشف" ولكن استعمال "تكشف" على وزن تفعل فيه مبالغة في إظهار الزينة لا تنطبق على عموم النساء غير المرتديات للحجاب أو النقاب !!!!!!<BR/><BR/>سادسا: اتهامك لي غير مقبول، فأنا كما أرفض وصف غير مرتدية الحجاب أو النقاب بالمتبرجة فإنني ارفض وصف المنقبة بالخيمة المتحركة او الحجاب بكيس المخدة، ويمكنك الرجوع إلى تدوينة رئيس جمهورية نفسه للوقوف على هذا الأمر بالتفصيل، ولكن هذا كان احد تعليقاتي على موضوعه:<BR/><BR/>أنا متفق معك في رفضك لوصف المنقبة بأنها كيس زبالة، انحطاط فكري وتعبيري لا يمكن السكوت عليه ويجب أن يدان !!!!! (انتهى) <BR/><BR/>سابعا: ربطك بين الأمرين من الأمور التي لا احبها في النقاشات الشرقية الإسلامية العربية، وهو العمل بمبدأ "خطأن يصنعان صحيحا" ، لا يا سيدتي، خطأن لا يصنعان صحيحا، فكما أن وصف المنقبة بالخيمة المتحركة لا يجوز، ووصف الحجاب بكيس المخدة لا يجوز، فإن وصف غير مرتدية الحجاب أو النقاب بالمتبرجة لا يجوز هو الآخر !!!!!!!! <BR/><BR/>وقليلا من احترام مشاعر الآخرين لا يضير يا سيدتي، بل هو من القيم الإسلامية الأصيلة التي يجب أن نعمل على تعزيزها، قبل أشياء أخرى كثيرة !!!!!!!!!!!!!<BR/><BR/>تحياتيDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-56238382791754680782008-05-24T20:35:00.000+03:002008-05-24T20:35:00.000+03:00السلام عليكمدكتور ضياءتحفظك ليس له أساس لعدة أسباب...السلام عليكم<BR/>دكتور ضياء<BR/>تحفظك ليس له أساس لعدة أسباب <BR/>أولا : لأن استخدامي لكلمة "المتبرجات" ليست عن قناعة شخصية فحسب فما فهمته أنت لايستوجب بالضرورة المقصود من معنى الكلمة<BR/>ثانيا :مدلول التبرج ليس قاصر على االتبختر والتكسر أثناء المشي فقط وإنما جاء بهذا المعنى ليوضح علة النهي في الآية الكريمة<BR/>ثالثا : انه ضمن تحفظك استنكارك لجرح مشاعر الغير محجبة بوصفها بأنها متبرجة ، قائلا " كل ما في الأمر أنهن اخترن ألا يرتدين الحجاب " وهل عندما أصف من يدخن بأنه مدخن فقد جرحت كرامته؟!!؟ !!!!!!!!!!!!!!<BR/>فما بالك بمن اختارت أن تخالف ما شرعه الله ، فتركت الحجاب ناهيك عن النقاب...<BR/><BR/>أما بالنسبة لسؤالك : هل كل امرأة اختارت ألا ترتدي الحجاب ( مع تحفظي أنا في أنها تختار ; يقول الله تعالى في سورة الأحزاب -آية 36 وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ... ) متبرجة بهذا المفهوم ؟ <BR/>أقول لك بالطبع هي متبرجة بهذا المفهوم في تفسير الآية الكريمة وفي تفسير آيات أخرى لأنه كما ذكرت لك أن التبرج ليس قاصر على المعنى الوارد في تفسير آية النهي عن التبرج بل تجده في تفسير قوله تعالى ى :" وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" . النور 60<BR/>فالمراد بالتبرج هنا : تكشف المرأة للرجال بإبداء زينتها وإظهار محاسنها <BR/>وأصل التبرج: التكلف في إظهار ما يخفي . ومادة برج تدور على الظهور والإنكشاف ، ومن ذلك البرج بالتحريك سعة العين بحيث يرى بياضُها محيطا بسوادها كله . والبُرج بالضم : الحسن . والبارجة : السفينة الكبيرة للقتال <BR/><BR/>رابعا , وأخيرا أود أن أرى تحفظ حضرتك في مدونات أنصار العلمانية على نعت المنتقبة بأنها خيمة متحركة ونعت الحجاب بأنه كيس مخدة !! فهذا هو بحق الذي يجرح المشاعر ويتجرأ على شرع الله <BR/>المعنى ....<BR/>فأرجوك يا سيدي حاولوا تجنب استعمال هذه الكلمات على قدر الإمكان !!!!!!!!!!!!!<BR/>تحياتيعاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو"https://www.blogger.com/profile/16946026437822377137noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-9731476045336386682008-05-24T20:13:00.000+03:002008-05-24T20:13:00.000+03:00الفاتح الجعفريتعليق آخر نسيت ان اكتبه لك في تعليقي...الفاتح الجعفري<BR/><BR/>تعليق آخر نسيت ان اكتبه لك في تعليقي الأول عليك:<BR/><BR/>لكي تعرف أن السؤال عن منطقية الحجاب لا يقتصر فقط على العلمانيين كما كتبت، فإليك هذا السؤال الذي طرحته اخت - لا يبدو انها علمانية - على موقع وزارة الاوقاف الكويتية:<BR/><BR/>كان السؤال كالتالي:<BR/><BR/>فضيلة الشيخ الجليل<BR/>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<BR/>هناك نقطه حيرتني وهي انكم قلتم ضمن قتوى سابقة ان عورة الأمة أقل بكثير من عورة الحرة، لّدلك اسمحوا لي بسؤالكم ما هي حدود عورة الامة أولا،<BR/>ثانيا ما الفائدة شرعا من جعل الحرة محجبة بالكامل تم جعل الأمة تخرج سافرة، اليس في ذلك إغواء للرجال وإثارة لهم، فالرجل لاتهمه إذا كانت المرأة حرة أم أمة <BR/>ثالثا هل جعل عورة الامة أقل يعني أن الحرة تتحجب وتستر نفسها ولا تبقي من بدنها إلا الوجه والكفين أو لا تظهر شيئا كما ذهب بعض الفقهاء، كل ذلك فقط لتتميز عن الأمة<BR/>أعذرني على السؤال، ولكن فعلا الموضوع حيرني وربما مازاد حيرتي أني قرات في أحد المواقع ان عورة الامة كالرجل، فهذا شىء الحق لم استطع قبوله. <BR/>رجاء توضيح المسألة جزاكم الله كل خير <BR/><BR/><BR/>وهل تعرف ماذا كان رد فضيلة المفتي المسئول عن الرد على الأسئلة ؟؟؟؟ <BR/><BR/>إليك الرد المانع الجامع:<BR/><BR/>بسم الله الرحمن الرحيم<BR/>الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:<BR/>فعورة المراة الأمة كعورة الرجل عند أكثر الفقهاء، إلا أن تخشى الفتنة منها، فتؤمر بشيء من الحجاب يمنع الفتنة، وأما سؤالك عن تعليل ذلك، فهو موضوع بحث علمي لا يتسنى بيانه في عجالة مخصصة للفتوى فقط.<BR/>والله تعالى أعلم. <BR/><BR/>وهذا هو رابط الموقع للتأكد !!!!!!!<BR/><BR/>http://islam.gov.kw/site/fatwaa/fatwaa_detail.php?fatwaa_id=1448<BR/><BR/><BR/>ولا تعليق من جانبي !!!!!!!!!!!!!!!!!0<BR/><BR/>منتظرك بعد يوم 27 مايو إن احببت طبعا، ومعك تعريفك الإجرائي للفريضة وللمعلوم من الدين بالضرورة وللزي الإسلامي وإجابة افضل عن سؤال هذه السائلة من تلك التي (لم) (ي)قدمها فضيلة الشيخ !!!!!!!!<BR/><BR/>تحياتيDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-44378314107640509222008-05-24T19:36:00.000+03:002008-05-24T19:36:00.000+03:00الفاتح الجعفرياحتراما لرغبة الأستاذه عاشقة النقاب ...الفاتح الجعفري<BR/><BR/>احتراما لرغبة الأستاذه عاشقة النقاب في عم تشتيت موضوع التدوينة الأصلي فإني ادعوك لمواصلة النقاش في تدوينتي بشكل علمي كما قلت.<BR/><BR/>ولكني أطلب منك إلى أن نستأنف نقاشنا سويا أن تضع لي تعريفا اجرائيا للفريضة، وللزي الإسلامي، ولما هو معلوم من الدين بالضرورة - وإن كانت خبراتي بهذه العبارة ليست دائما جيدة لان جعل الحجاب معلوما من الدين بالضرورة هو باب مفتوح على مصراعيه لاعتبار من لا يقول بفريضة الحجاب بانه في حكم المرتد عن الدين، ولا أظنك طبعا تقصد رميي بهذا !!!!!!! <BR/><BR/>أما قولك بانه - اي الحجاب - "موضوع واضح جدا ,وحتي منتهي من قبل ان يبدا ,فالحجاب بصفاته وشرعيته امر من المعلومات في الدين بالضرورة بنصوص قطعية الثبوت قطعية الدلاله بتفسير السلف الصالح لها واجماع علماء الامة عليها" يجعلني اتساءل عن معنى هذا النقاش إذن اذا كنت تعتبره منتهيا من قبل أن نبدأ النقاش !!!!!!!!!!!!!0<BR/><BR/>يا سيدي، لا أعلم حقيقة، هل سيكون هناك جدوى من نقاش هذا منطلقه، ولكن لنجرب كيف سيدور النقاش بيننا وإن كنت اري من جملتك التي وصفت فيها ضمنا رأيي بالشاذ والباطل معا ان النقاش ربما سيكون مشحونا بالتوتر الفكري واللفظي، ولكن حسنا، لنرى ما عندك من ردود في غاية البساطة على شبهات العلمانيين كما وصفتها !!!!!<BR/><BR/>عفوا لن اعلق على شيء مما كتبته في تعليقك هنا حتى لا نكرر انفسنا.<BR/><BR/>منتظرك في مدونتي ولكن امهلني لما بعد يوم 27 مايو لانشغالي ببعض الامور العلمية الطارئة.<BR/><BR/>تحياتيDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-3482346811101671582008-05-24T18:42:00.000+03:002008-05-24T18:42:00.000+03:00nonoymm لي تحفظ اساسي على استخدام كلمة المتبرجات ه...nonoymm <BR/><BR/>لي تحفظ اساسي على استخدام كلمة المتبرجات هذه يا سيدتي لوصف سافرات الشعر إن جاز لنا القول كما هو مألوف في أدبيات انصار الحجاب أو النقاب. <BR/><BR/>يا سيدتي، قناعاتك الشخصية شيء يخصك وادعي إليه كما تريدين، ولكن لا تجرحي غيرك بمدلول كلمات لا ينطبق عليهن. لقد جاء في معنى التبرج أنه يعني التبختر والتكسر في أثناء المشي،<BR/><BR/>وفي تفسير الطبري لآية { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّة الْأُولَى } : أَيْ إِذَا خَرَجْتُنَّ مِنْ بُيُوتكُنَّ ; قَالَ : كَانَتْ لَهُنَّ مِشْيَة وَتَكَسُّر وَتَغَنُّج , يَعْنِي بِذَلِكَ الْجَاهِلِيَّة الْأُولَى فَنَهَاهُنَّ اللَّه عَنْ ذَلِكَ <BR/><BR/>فسؤالي يا سيدتي، هل كل امرأة اختارت ألا ترتدي الحجاب أو النقاب متبرجة بهذا المفهوم الوارد في تفسير الآية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟<BR/><BR/>لا يا سيدتي بطبيعة الحال، ولذلك استعمال هذه الكلمة فيه جرح لمشاعر شريكات لك في الإسلام وفي الإنسانية، كل ما في الأمر أنهن اخترن ألا يرتدين الحجاب او النقاب، فلا ترميهن بالعيب الخلقي المتضمن في هذه الكلمة، إلا لو كنت تقصدين طبعا ظاهرة التبختر والتكسر في المشي التي يمكن ملاحظتها لدي بعض ممن لا يرتدين النقاب أوالحجاب، وكذلك لدى بعض ممن يرتدين الحجاب أو النقاب على حد سواء. فإن كنت تقصدين المتبرجات بهذا المعنى، معنى التكسر والتبختر فلا بأس ولكن إذا لم تكني تقصدين هذا المعنى فأرجوك يا سيدتي حاولي تجنب استعمال هذه الكلمة على قدر الإمكان !!!!!!!!!!!!!0 <BR/><BR/>تحياتيDr. Diaa Elnaggarhttps://www.blogger.com/profile/06543276120247777482noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-5848636770326749952008-05-24T16:23:00.000+03:002008-05-24T16:23:00.000+03:00السلام عليكماخي كريم عاطف باهلا بحضرتك زائري الكر...السلام عليكم<BR/>اخي كريم عاطف باهلا بحضرتك زائري الكريم واتفق مع حضرتك تماما في ان الالتزام المظهري ادنى حد في الالتزام <BR/>بارك الله فيك اسعدني مرورك واهلا بك اخي مصطفى ريان اسعدني مرورك وتحياتي لحضرتك <BR/>===================================<BR/><BR/>دكتور ضياء لا شكر على واجب<BR/><BR/>واوعد حضرتك باني سانتقي كلماتي الصحيحة المفهومة التي لا تحتمل معنيين فيما بعد واستطيع ان اوصل فكرتي بطريقة صحيحة<BR/>وارى ان اخي الجعفري في ردهعلى حضرتك قد اوصل ما كنت اريده تماما في موضوع المتبرجات والمنتقبات وايضا بكل مقدرتي وقوتي باذن الله وبالاقناع والحجة والدليل سنواجه ما نتخوف منه كلانا حفاظا على قيمنا الاسلامية وحفاظا على شرعنا باذن الله<BR/>واشكر حضرتك ايضا على الالتزام بما جاء في تدوينتي وباذن الله سافرد تدوينة خاصة لذلك وانتظر تدوينتك ولك جزيل الاحترام واهلا بك مرة اخرى<BR/>===================================<BR/>اصدقك القول اخي وجهة نظري هقولك ايه بس دي لابسة اسدال وبتتعاكس امال اللي لابسة نقاب برضه وبتتعاكس وبطنها ادامها مترين ماشي<BR/>وفي ايدها عيالها ما يضرش ومعاها جوزها ايه يمنع <BR/>مفيش اخلاق ولا فيه قيم ولا دين ونقول دة دينك اللي بيقولك غض بصرك <BR/>ربنا يرحمنا برحمته<BR/>اهلا بحضرتك في مدونتي دائما<BR/>==================================<BR/>حبيبتي موناليزا اعزك الله يا اختي واتمنى دوام التواصل بتنوري صفحتي بطلتك<BR/>===================================<BR/>اخي في حب مصر يرد على كلامك تعليق اخي كريم عاطف وتعليقي عليه <BR/>اتمنى تراجعه وربنا يهجدينا جميعا<BR/>اسعدني مرورك<BR/>===================================<BR/>اخي طارق الغنام اهلا بحضرتك وبارك الله فيك<BR/>اسعدني مرورك<BR/>===================================<BR/>اخي الجعفري مش عارفة اقول ايه غير جزاكم الله كل الخير<BR/>اصبت كبد الحقيقة<BR/>واوعدكم بتدوينة خاصة بحدود عورة المراءة ليتم فيها نقاش اوسع وعن الحجاب باذن الله<BR/>شرفت تدوينتي وبارك الله فيك<BR/>===================================<BR/>الحشري اعزك الله نورت المدونة<BR/>===================================<BR/>الجدة فصيحة كلاهما بشر وانسان <BR/>نتمنى ان يعاملوا على هذا الاساس لا ملاك وشيطان<BR/>تحياتي لمرورك الكريم<BR/>===================================<BR/>اخي ففليعد للدين مجده شرفت مدونتتي كعادتك دائما <BR/>حاولت بشتى الطرق ايقاف اي محاورات جانبية واحسبني وفقت والحمد لله<BR/>اسعدني مرورك<BR/>==================================<BR/>المستنصر بالله الحمد لله وربنا يثبتك ويككرمك بالزوجة الصالحة التي تعينك على طااعة الله تحياتي <BR/>==================================<BR/>اخي المشتاق الى الله<BR/>احسبني فهمت ان التعليقات هي اللي مش مختصرة<BR/>لكن التدوينة مش طويلة اوي وهحاول اراعي كدة باذن الله بارك الله فيك والله يسلمك<BR/>تحياتي لمرورك الكريم<BR/>===================================<BR/>ضاكتور خالد<BR/>الكلمتين دول انا معاهم جداااااااااااا الله يعزك <BR/>فلان يضيء شمعة خيرا له من ان يلعن الظلام<BR/>هو دة المفيد الله يكرمك <BR/>دائما تضيف وتعلمني<BR/>تحياتي لحضرتك<BR/>===================================<BR/>صاحب المضيفة فعلا يا اخي طريقة النقد من الطرفين بتبقى شديدة الا من رحم ربي وقياسها خاطيء<BR/>بارك الله فيك<BR/>تحياتي لمرورك الكريم<BR/>===================================<BR/>مسلمة مصرية الجملة اللي حضرتك ذكرتيها انا معترضة عليها ولا اتفق معها خالص واظن حضرتك فهمتي تدوينتي خطا استاذنك في اعادة قراتها مرة اخرى<BR/>اسعدني مرورك<BR/>تحياتي<BR/>===================================<BR/> sasatifa<BR/>اهلا زائري الكريم لاول مرة واتمنى دوام التواصل فيما بينا باذن الله<BR/>واعتذر حضرتك 81 ان شاء الله تلحق المرة الجاية رقم متقدم ولو انكم جميعكم اخواتي ومفيش فرق عندي بين اول تعليق واخر تعليق<BR/>ياريت زي حضرتك ما بتقول كلنا ناخد بالنا شويتين مش شوية واحدة<BR/>اسعدني مرورك<BR/>===================================<BR/>اهلا بكل زواري واتمنى دوام التواصل فيما بينا<BR/>تحياتيعاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو"https://www.blogger.com/profile/16946026437822377137noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-44482505924617523922008-05-23T23:45:00.000+03:002008-05-23T23:45:00.000+03:00الحمد لله انا ال67 الحمد لله اهو مركز متقدم برضه ق...الحمد لله انا ال67 الحمد لله اهو مركز متقدم برضه قبل ال100<BR/>هههههههههههههههه<BR/>عادى يا ستى كل حاجه اسلاميه اساسا دلوقتى بتتهاجم بس انا مقتنع ان فى وسط الحمله الططاحنه ضد الاسلام لازم اللى يربى لحيه واللى يلبس نقاب يخلى باله شويه لان اى غلطه ليه بتتعمم<BR/>وجزاك الله خيراsasatifahttps://www.blogger.com/profile/04829082267711536929noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-20180954626198685142008-05-23T21:10:00.000+03:002008-05-23T21:10:00.000+03:00خلاصة الكلام انتى قلتيه فى جملة واحدة النقاب او ال...خلاصة الكلام انتى قلتيه فى جملة واحدة النقاب او الحجاب دة قشور المهم الجوهر<BR/>هدانا الله وإياكم <BR/>وهدى جميع المسلمين <BR/>اللهم ارحمنا بما ترحم به عبادك الصالحينمسلمة مصريةhttps://www.blogger.com/profile/10200172537050796530noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-55762800366761758802008-05-23T20:40:00.000+03:002008-05-23T20:40:00.000+03:00في مقولة بتقول حسنات العامة سيئات المقربين وافكرة ...في مقولة بتقول حسنات العامة سيئات المقربين <BR/><BR/>وافكرة ان المحجبة والمنقبة بتكون مثال يحتذى بيه قدام ااناس كلها بشكل لا ارادي <BR/><BR/>لكن المشكلة هنا في طريقة النقد من العوام بتكون شديدة شوية وده عيب <BR/><BR/>يعني نقدر نقول ان العيب على الطرفين <BR/><BR/>الطرف الاول بما انه ارتضى ان يكون مثال وقدوة يبقى لازم يكون كده فعلا <BR/><BR/><BR/>والطرف التاني في طريقة نقده لازم تكون اخف من كده ويلتمسوا الاعذرا للناس<BR/><BR/><BR/><BR/>تحياتيصاحب المضيفةhttps://www.blogger.com/profile/12611574570083465867noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-19460240799880999632008-05-23T18:23:00.000+03:002008-05-23T18:23:00.000+03:00والله اللي بينتقد الملتزمين باللسنة الظاهرة...لو ر...والله اللي بينتقد الملتزمين باللسنة الظاهرة...<BR/>لو رآهم قصروا في حاجة -وده طبيعي لأنهم بشر وغير معصومين-<BR/>يا ريته يتفضل مشكورا بإصلاح المسيرة ....<BR/>فلأن يضئ شمعة... خير له من أن يلعن الظلام....<BR/><BR/>و حقا -هؤلاء الناقدين على العواهن - لا أرى لهم الا شعارا واحدا يسيرون عليه في حياتهم وهو<BR/><BR/>(الجهل نـــور)Dr.khaledhttps://www.blogger.com/profile/06472214470741166535noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-35157009531517129492008-05-23T16:35:00.000+03:002008-05-23T16:35:00.000+03:00السيدة المحترمة السلام عليكم بارك الله فيك موضوع ج...السيدة المحترمة السلام عليكم بارك الله فيك موضوع جيد بس ياريت مجرد ملاحظه من اخوك ياريت الاختصار شويه لان التديونات هادة مختصرة -وبارك الله فيك سلامي للاستاذ خالد والاولاد والله الله الدعاءمشتاق للهhttps://www.blogger.com/profile/08538845632565084622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-22046481448027466902008-05-22T20:57:00.000+03:002008-05-22T20:57:00.000+03:00انا من الناس اللى كنت اكرهه المحجبات واريد اتزوج م...انا من الناس اللى كنت اكرهه المحجبات واريد اتزوج من غير محجبه<BR/>بفضل الله تغيرت نظرى واصبحت اتمنى ان تردى زوجتى ان شاء الله النقاب <BR/>حتى لو مش فرض ولا اى حاجه<BR/>كفايه انه ستر فى هذا الزمن الذى نرى فيه مايشيب له الولدان<BR/>جزاكى الله خيراالمستنصر باللهhttps://www.blogger.com/profile/16081630960252656320noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-32686421410337294452008-05-22T19:18:00.000+03:002008-05-22T19:18:00.000+03:00الاخت عاشقة النقابتحية طيبةجزاك الله خيرا علي المج...الاخت عاشقة النقاب<BR/><BR/>تحية طيبة<BR/><BR/>جزاك الله خيرا علي المجهود الكبير الذي تبذلينه، والذي لن يضيع عند الله وفي دنيا الناس<BR/><BR/>يعجبني دوما المحاور الصبور الدؤوب الواسع الاطلاع، وأراه يؤثر في الآخرين حتي ولو لم يظهر ذلك التأثير فورا<BR/><BR/>أما عن موضوع التدوينة فأنا أتفق معك تماما وأحسب أن معظم قارئيها يتفقوم معك لكن لا أدري لماذا انساق الحديث في قضايا فرعية نظرية غير عمليةفليعد للدين مجدهhttps://www.blogger.com/profile/03394196687246918040noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-66564853966423019462008-05-22T18:08:00.000+03:002008-05-22T18:08:00.000+03:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لسنا نحن من نحكم ع...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <BR/><BR/>لسنا نحن من نحكم على البشر حتى لو كان المظهر الخارجي حسن هذا اولا <BR/>ولا يجب ان نعمم على الخطأ فلو اخطأت واحدة ممن يرتدين الحجاب او النقاب فهذا لا يعني عيب في كل من ترتدي هذا الزي او في الفرضية نفسها <BR/>هذا ما يجب ان نعيه جيد <BR/><BR/>والمنقبة إنسان اولا واخير وليس معصومة فهيه ليست نبي او إله هي بشر تخطأ وتصيب واجرها على قدر عملها <BR/><BR/><BR/>تحياتيالـجـدة فـصـيـحـةhttps://www.blogger.com/profile/15038759362652444163noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-38711797254623733172008-05-22T14:58:00.000+03:002008-05-22T14:58:00.000+03:00ما شاء الله عليكى أختى الكريمةدائماً كلماتك رائعة ...ما شاء الله عليكى أختى الكريمة<BR/><BR/>دائماً كلماتك رائعة <BR/><BR/>سلمت يداك من كل سوءdr. Ahmed Sakrhttps://www.blogger.com/profile/06743700575655021039noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-40208413013974132732008-05-22T03:25:00.000+03:002008-05-22T03:25:00.000+03:00السلام عليكم اختنا الفاضلة ربنا يبارك فيكم ويعزكم ...السلام عليكم اختنا الفاضلة <BR/>ربنا يبارك فيكم ويعزكم ,اسمحيلي فقط ارد علي الدكتور ضياء في بعض النقاط<BR/>.........<BR/>اولا هو بشكل عام حضرتك ذكرت انك لن تدخل في مناقشة حول قضية الحجاب والنقاب لانك في مدونة سلفية وماعلمنا في هذا الامر الا انه من ضروريات الاسلام وفرائضه كما جاء في كتاب الله وسنة نبيه ,وماذكره السلف الصالح ,ولو احببت ان نتناقش نقاش علمي مفتوح في هذا الامر انا تحت امر حضرتك لانه موضوع واضح جدا ,وحتي منتهي من قبل ان يبدا ,فالحجاب بصفاته وشرعيته امر من المعلومات في الدين بالضرورة بنصوص قطعية الثبوت قطعية الدلاله بتفسير السلف الصالح لها واجماع علماء الامة عليها ,وما قلت بها من سؤال او قول عورة الحرة وعورة الامة ؟ لا اعلم وجه الاستدلال بين هذا وذاك ,واذ قضي الامر بين علماء عصرهم ولم يقوموا اصلا بذلك الخلط الذي قمت به ,واردت ان تبني جدل فقهي اصلا حول موضوع ليس له علاقة بالاخر ,وما قام به الفقهاء قديما بالتفرقه بين عورة الحرة والامة ,لوجود فارق اصلا بينهما في المجتمع والتعامل والخصائص والظروف ,وهو مابني عليه الفقهاء حكمهم ,وحتي ياسيدي ماكتبته انت كان فيه تعميم واضح اذ قال الاحناف وتحديدا الامام ابو حنيفة بالمراة الامة وقت العمل وبعده ,وفصل بينهم ,وكما قلت انت واردت ان تلغي واقعا ملموسا بعبارة او سؤال اتبعته بجواب ليس له محل من الاعراب وعذرا في هذا وكان سؤالك البديهي من وجهة نظرك البحته<BR/>وهل عندنا اماء الآن؟ <BR/>ثم اجبت بهذا الجواب<BR/>لم يعد عندنا اماء، لكن إذا اردت ان تفهمي الدين فعلا فهما صحيحا فعليك ان تلمي أيضا بالمناط التاريخي في التشريع، لتقفي على حقيقة الأمور كيف كانت، ولكن تحرير المصطلحات من معانيها الأصلية يجعل الصورة ضبابية وهو ما لا يساعد في آخر الأمر على فهم المقصد الديني فهما صحيحا. <BR/>.......<BR/>ياسيدي الفاضل من حرر المصطلحات اذا من معانيها الاصليه ثم انت تخالف نفسك فيبدوا انك لم تلم تماما بالمناط التاريخي الذي تتحدث عنه ,فحتي من باب الامانه العلميه عندما تبني علي حكم تأتي بجميع او معظم الاراء وحضرتك لم تفعل هذا مطلقا ومن الاساس بل ذهبت الي جانب بعيد جدا واردت ان تنبش في احكام قديمة بعيدة اصلا عن موضوع النقاش<BR/>ولو اردت لجئت بأيات الحجاب بتفسيرها بأراء العلماء قديما وحديثا ,وعرضناها وفي هذه الكفاية لاثبات فرضية الحجاب<BR/>وايضا احب ان اوضح ان التفسيرات القائلة بفرضية النقاب اراء لها كل الاحترام وتحترم لانها من علماء افاضل لهم كل الفضل وقد ناقشوها بأسلوب علمي رفيع ,كأمثال الشيخ ابن باز وابواسحاق وغيرهم ,ولهم ادلتهم الفقهيه عليها ومن اراد ان يتكلم في هذا يتكلم بأدلة من القرآن والسنة وفهم السلف الصالح وارائه واراء الاقدمين والمعاصرين ,حتي مع القول بحكم زي الاحرام للمرأة كان هناك رد .وان كنت اخذ انا بحكم فضل النقاب وليس وجوبه ولكن ليس معناه فساد الراي المخالف لانه امر اختلف فيه من قديم ,اما الراي الشاذ والباطل فهو انكار كيفية الحجاب او مضمونه فهذا لم يحدث فيه اي خلاف الا مع ظهور طائفة العلمانيين ,وقد تم الرد علي شبهاتهم بكل بساطة لانها لم تقم علي اي دليل علمي واضح هم اعتمدوا علي الاخذ بالاراء الشاذه والخلط الواضح ,فطبيعي تنهار استدلالاتهم عند اي نقاش علمي بسيط وهذا للاسف الشديد .<BR/>وكما قلت ان اردت ان نتناقش في موضوع الحجاب انا تحت امر حضرتك<BR/>-----<BR/>ثانيا يادكتور عندما نقول العلمانيين ونفصل بينها وبين المسلمين ,طبعا لانقصد مطلقا فصل عقدي او ديني اومعناها ان العلمانيين غير مسلمين ,ولكن لان بالفعل وواقعا ان العلمانيين طائفة او مجموعه مخالفة تماما لمذهب اهل السنة والجماعه حتي فيما اجمعوا عليه وللتبسيط لم ينادي اهل السنة والجماعه بحرية المثليين وحرية المراه علي هذا الوجه وعدم تكفير النصاري ,والاجتهاد مع ما لااجتهاد فيه ,بل وذهب الكثير منهم الي الابتداع الشديد جدا في الكثير من المناهج مثل حرية الاجتهاد بلا ضابط او رابط ,والدخول في منطقة تفاسير النصوص هكذا دون اي دراسة متخصصه ووالله قد رايتها كثيرا ,كل هذا ربما ادي الي التفريق اللفظي فعندما نقصد ذلك ماقصدنا تفريقا عقائديا وانما لتوضيح المخالفات علي الاقل ((من وجهة نظرنا))<BR/>__________________<BR/>بمناسبة كلام حضرتك عن الاعلام الحر العلماني!!!!!!!!!!!!!!!! هو حضرتك جئت بموقف واحد امامه الالاف من المواقف علي دولة اساسا تعاني من العنصرية الشديدة ,غير ان استدلالك ايضا في غير محله ,عندما ينتقد احد الساسه الالمان لبس المنتقبه وهو يعلم انه خاص بالدين الاسلامي من حقنا ومن حق كل حر الاعتراض ,لانه في الاساس يرمز الي الاساءة الي دين ,وكذلك سيفعل السلف اذا ماقام احد وهاجم زي خاص بأحد الاديان فمن حقنا استجوابه بل ومعاقبته لانه اساء الي رمز من رموز دين ,اما اذا قمنا بانتقاد ودعوة ونصح الفتيات المسلمات المتبرجات فهذا من حقنا ومن حقنا ان نوضح لها حكمها وعقوبتها ومخالفتها لامر ربها وخطورة ذلك علي دينها ,وشتان الفارق بين المثلين ياسيدي الفاضل<BR/>----------<BR/>ثم حضرتك في تحليلاتك الرائعة عن الوعي واللاوعي ,وسبحان الله كأنك نبشت الصدور ودخلت العقول ,ولكن احب ان اقول لحضرتك ان تحليلك للاوعي خاطيء للاسف الشديد ,وما قمنا بوضع الغانيات والراقصات في كفة ,النساء التي ترتدي الملابس المخالفة لاحكام الاسلام في نفس الكفة ,ببساطة لان الله يقول ,لاتزر وازرة وزر اخري, قد اكون انا عندي خلق سيء يوجد في رجل قاتل مثلا فهو قد يكون مدخن وانا مدخن ولكنه يزيد علي في القتل ,كذلك الغانية او الراقصة غير انها تفعل معصية عظيمة كذلك تتساوي مع المتبرجة في معصية اخري وهي عدم التزامها بالزي الاسلامي<BR/>اما القول بتناسي الاعتبارات الاجتماعية والتاريخية والفقهيه !!!!!!!!<BR/>فحضرتك هذه كلها وجهات نظر تخضع للبحث من قبل المتخصصين ,وليس لاعتبار من شخص ولا اثنين ولاحتي الف ,فمن يحدد هذه الاعتبارات هم العلماء الذين حتما سيختلفون في اجزاء ,ولكن هناك اجزاء اخري وان مضي ملايين الاعوام لن تتغير ولن تتبدل لثبوتها مع سنن الله الثابته في كونه ,فمن يحدد الاعتبارات الفقهيه هم علماء الفقه وليس اجتهاد العلمانيين سيدي الفاضل ,والذي لم يقل منهم فقيه ثقة بتغيير مضمون الحجاب علي هذا النحو او علي صفاته التي ارادها العلمانيون <BR/>.................<BR/>اما المسألة التي اردت ان اقولها وقد ردت اختنا وارد ايضا للاضافة ليس اكثر في حكم عورة المراه مرة اخري فقط للتوضيخ وقد فاتني جزء في الاول اردت ان اكمله<BR/>واردت ان اعرض راي الامام الغزالي رحمه الله في تلك المسأله<BR/> وكون الوجه من العورة ـ أمر لا تستقيم حياة المرأة دون معرفته وتطبيقه في غدوها ورواحها وفي كل مجال به رجال. وهو مما يعلم من الدين بالضرورة ولابد أن يشترك في معرفته العام والخاص، سواء على عهد النبي (ص) أو في القرون الخيرة من بعده. وقد ذهب عموم الفقهاء المتقدمين ـ ولم يشذ إلا فرد أو أفراد قلائل وكأنه إجماع أو شبه إجماع ـ إلى أن عورة المرأة جميع بدنها عدا الوجه والكفين. ولذلك نقول مستيقنين: إن المعتمد في أمر العورة هو القدر المتفق عليه بين العموم، ولا عبرة بقول مَن شذ، خاصة في أمر ينبغي أن يكون مما يعلم من الدين بالضرورة ويشترك في معرفته العام والخاص.<BR/>____________________<BR/>وهناك الكثير والكثير من الادلة الجازمة والجامعه والمتفقه علي تحديد عورة المرأة المسلمة ,ولكن مراعاة للتطويل ولكن بالطبع لابد لنا ان نعلم ان مسألة اثارة موضوع عورة المراة والامة والجاريه هو امر مسار من قديم من قبل العلمانيين ودعاة القومية العربية وقد تم الرد عليه من قبل الكثير من العلماء<BR/>--------<BR/>واسف جدا للاطالة ,وسعدت بالحوار معكم يادكتور وجزاكم الله كل خيرAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/09938841290796861421noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-61316663184029485212008-05-21T22:27:00.000+03:002008-05-21T22:27:00.000+03:00السلام عليكمماشاء الله عليكىربنا يبارك فيكىهو دة ا...السلام عليكم<BR/>ماشاء الله عليكى<BR/>ربنا يبارك فيكى<BR/>هو دة الكلام اللى لابد نعمل بية<BR/>وفعلا كما قلتى فى تعليقك اصبح خلط الامور واضح بين الحق والباطل<BR/>اللهم ثبتنا على الحق<BR/>تحياتى لكى<BR/>ودمتى بحفظ اللهtarek alghnamhttps://www.blogger.com/profile/06800636236851996952noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-91528073942368306752008-05-21T22:22:00.000+03:002008-05-21T22:22:00.000+03:00أنا معاكي في كثير من اللي قولتيهبس انا شايف كمان ا...أنا معاكي في كثير من اللي قولتيه<BR/>بس انا شايف كمان ان النقاب أو الخمار أو المظاهر الدالة على تدين المرأة لازم يتم احترامها لانها دايما بيتبص ليها باعتباه صادرة عن ناس مسلمين وملتزمين، وما ينفعش يكون الشخص ملتزم ظاهريا وسلوكه غير كدة.. اما بقى البنات التانية غير الملتزمة ظاهريا فمحدش يقدر يلومها كتير<BR/><BR/>تقبلي مروريفي حب مصرhttps://www.blogger.com/profile/03715587497770185960noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4642207163916319417.post-77483415907212418512008-05-21T22:10:00.000+03:002008-05-21T22:10:00.000+03:00ربنا يكرمك ويعزك يارببجد اصيبتى مقتلهو فعلا ليه ال...ربنا يكرمك ويعزك يارب<BR/>بجد اصيبتى مقتل<BR/>هو فعلا ليه الناس بتحكم على بعضها كده وليه قبل ماالواحد يهاجم حد عشان زى او لحيةمابيواجهش نفسه الاول ويشوف افعاله ومين رشحه للحكم على الناس وهل عشان واحدة مش محجبة مثلا ده يديها الحق انها تعمل كل السيئات مين قال كده؟؟؟ماهى خلاص عذرها معاها اصلها مش محجبة ياسادة السؤال هنا هل هى مسلمة ولا لأ<BR/>انا شايفة ان الحلال بين والحرام بين واللى بيعمل حاجة غلط بيبقى عارف انها غلط بس بيحاول يجيب مبررات لنفسه بل ويقنع بيها الاخرين<BR/>ربنا يهدينا جميعا ويردنا اليه ردا جميلا<BR/>حبيبتى وجهة نظرك تحترم وارجو ان تصل للجميعموناليزاhttps://www.blogger.com/profile/10879906288193330174noreply@blogger.com