السلام عليكم ورحمة الله
أراه موضوع شائك وشديد الحساسية خصوصا عندما تتناوله انثى وزوجة أيضا وترفضه مقياساً على نفسها
لكن بالرغم من ذلك فقد رأيت بأم عيني حالات لابد لها من فعله بل وأصبح فرض عليها للخروج من دائرة اي محرم
وساضع بين أيديكم حكايتين حقيقيتين كما عايشتهم
الأولى لزوج وزوجة لديهم من الابناء الآن ثلاثة وعُمر الزوج والزوجة لايزال في ريعانه فلم يتخطَوا الخامسة والثلاثين بعد باختصار الزوج لا يكره زوجته بل يحبها ولا يريد أن يظلمها او يجعلها تشعر بالدونية فلديها حالة مرضية معينة تجعلها في منتهى النحافة والضعف وهذا يجعله غير راضٍِِِِِِِِ عنها كزوجة
فاقترحنا عليه الزواج من أخرى وهذا حقه الشرعي ((التعدد)) والحل الأمثل لمشكلته خاصة وأنه أنفق على الزوجة كثيرا لعلاجها حتى قال له الأطباء أنها تعاني من مرض وراثي لا شفاء منه
لكن الزوجة ترفض ان يتزوج عليها وفي نفس الوقت حالته المادية لا تساعده على ذلك مع العلم أننا قلنا له أصبر واحتسب فيرد أنا شاب أعد في مقتبل عمري ولا أريد أن أقع في محرمات
فبماذا ننصحه ؟؟؟!!!
قال أحدهم زواج مسيار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وبالرغم من أني أرفض هذا النوع من الزواج رفضاً باتاً واجد على ما قرأت واتطلعت أن له ظروفه وقتما تم تشريعه واعتقد أنه تم نسخه الا أنني بين مطرقة وسندان في هذه الحالة ولا أجد غيره مخرج
فكيف يعف هذا الزوج نفسه الا بزوجة اخرى بطريقة شرعية وترضى هي الزوجة الاخرى بظروفه هذه وقد تكون هي الاخرى تحتاج لهذا الزوج كرجل فقط ؟؟؟ هذا من ناحية
وكيف أقر قيام علاقة زوجية بين اثنين ليس قوامها المعروف لدينا جميعا السكن التأبيد وووووو كما متعارف فأنا أجد أن ذلك مهانة من وجهة نظري للمرأة وان كنت لا أنطق ببنت شفة في هذه الحالة
فأرى زواج المسيارهنا هو الأنسب ام ماذا تقولون في ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
========
الحالة الثانية زوج وزوجة أقتربا من الأربعين أنفقا أغلب ما يمتلكان في العلاج ومحاولة الانجاب سواء بالعلاج او عمليات الاخصاب دون جدوى ،ولكن عندما تسأل الزوج
لماذا لا تتزوج وقد فعلت ما يرضي الله وانتظرت كثيرا وعالجت ووو وخصوصا أن من الواضح أن السبب لدى الزوجة؟؟؟؟؟
فيرد أن الزوجة ليس لديها أحد فوالداها توفاهما الله وأخوتها كل منهم في طريقه فأين تذهب ؟؟؟؟!!!!
هل هنا التعدد ظلم للزوجة بالرغم من ان قلب الزوج سينفطر على طفل من صلبه؟؟؟!!!!
ارى في هذه الحالة لم يعد رباط الحب والمودة يربط بين هذين الزوجين بقدر رباط واجب ومسئولية وعلى الزوج فعله والا كان قد نطق حينما سُئل عن زواجه باخرى أنه يحب زوجته ويتقبل الأمر كماهو ولا يريد أن يجرحها ولكن كان رده((هتروح فين وتقعد عند مين )))
وبين اقراري التام بما جاء في القران الكريم بأن الأصل في الزواج هو التعدد ولا أناقش هنا مشروعية التعدد المعروفه من عدمه حتى لا يسارع متشدقي الابواق في أن يناقشوا قضية جانبية وانما هنا ما أرمي اليه هو((( ليس كل ما نرفضه على أنفسنا يكون مرفوض رفضا تاما للآخرين فظروف كل منا تختلف عن الآخر وما أرفضه أنا على نفسي قد يكون هو حل لمشكلة معضلة لحياة أخر الأهم من هذا كله وما أراه أن لانتناول نحن ما يشرعه الله ونتلاعب به
فالمسئلة تحتاج منا دوما وأبدا لمراقبة النفس وتقوى الله تعالى
الباب مفتوح هنا للنقاش وابداء الآراء حول ماذا تفعل لو كنت او كنتِ مكانه او مكانها
تحياتي
هناك 26 تعليقًا:
حينما أحل دار الفتوى بالأزهر زواج المسيار .. وجدنا ممن ينعتون أنفسهم بحماة حقوق الإنسان و هم أبعد مما يكونون بذلك إلا رغبة فى شهرة أو تحقيقا لمصالح و هم يحملون فكرا غربيا يصل لحد إباحة الزواج المثلى و حق الإجهاض ينتقضون ذلك بدعوى فساد المجتمع .. و كلنا على علم و يقين أن من يريد الفساد لا يبحث عن مبررات أو فتاوى دينية ليفسد بها ..
و إنما فى إحلال نوع من الإرتباط الشرعى و الذى يكون على أسس محددة متفق عليها بين الطرفين دون إهدار لحق من الحقوق للطرفين .. هو بعينة صيانة للمجتمع من الفساد .. فلماذا التضييق و قد إشتهر ديننا الحنيف بالتيسير و عدم المغالاة ..
و من مكان آخر أجد أن المرأة لاتزال يكتنفها التفكير البالى فى الإحتفاظ بالرجل لها وحدها و كأنها تريد أن تخالف شريعة شرعها رب العالمين العادل أبداً .. ولا أنكر حقها فى ذلك ولكن لوكانت لا تستطيع أن تفى بكل إحتياجات زوجها فلماذا التعنت ..
كلامى ليس دعوة للتعدد بذاتة ولكنة دعوة لمن لايجد سبيل أمامة سواة
فمن غير المعقول أن ينعم الرجل بزوجة تعطية كافة حقوقة و لايجد منها نقص وبعد ذلك يطالب بالزواج من أخرى .
أولا: بالنسبة للحالة الاولى، لماذا زواج المسيار؟ زواج المسيار هنا غير مبرر على الاطلاق، فاليتزوج زواج عادي، ولا يحق للزوجه ان ترضى او لا ترضى طالما انه سيعطيها جميع حقوقها الشرعيه
فلا يوجد اي مبرر الى انه يتزوج زواج المسيار لكي يهرب منها او يكون سريا مثلا
هاقرأ بهدوء وأجاوب عليك
محتاج تركيز ان شاء الله هاجاوب على تساؤلك
السلام عليكم
كيف حالك يا اختى الجميلة
والله حالتين يفطرن القلب ومن الصعب ان تكون المرأة انانية خاصة فى الحالة الثانية لان الزوج من حقة الزواج
وهو كريم جدا وراقى فى التعامل معها ومعرفة ظروفها
واعتقد انها لابد وان تحاول ان تضحى قليلا
لو انه شعور صعب
عجبتني الموقفين دول والحل بتاع الموقف التاني اكيد تمام جدا.. معرفش ليه الستات بقه عندها الافضل ان جوزها يخونها حتى على انه يتجوز عليها !!
بالنسبه للموقف الاول مش عارف صراحه حكم زواج المسيار.. لكن اللي اعرفه انه منتشر ف السعوديه
بس دعبست ف اسلام ويب (اكثر المواقع ثقه للفتاوي) لقيت الفتوى دي
http://islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=3329
فبالتالي الحل تمام برضه :)
على فكره الموقع اللي حضرتك حطاه في السايد بار مش شغال.. اللي هو ده
"موقع متعدد اللغات للتعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم __ أنشره"
حضرتك نسيتي تضيفي الموقع على الكلام
بالتأكيد ليس هناك قولا واحدا
فالفتوي وكذلك القرار يختلفان بالتأكيد حسب الشخص وعائلته وامكاناته وبيئته وزمانه ومكانه
موضوع صعب قوي يا نونو
خايفة ارد اقول حاجة تغضب ربنا او اقول حاجة انا مش قادرة اقتنع بها
يارب لا تدخلني هذه التجربة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
لم يحل ربي شيئا إلا لسبب...
.....
الله يهدي الجميع إلى سواء السبيل ...
..
دمتِ بخير
السلام عليكم
الحالة الاولى
حسب امكانياته ! المهم يتزوج
ارضاء الله عز وجل احق اولى من ارضاء الزوجة ، يعنى ايهما افضل ؟
ينحرف ويرضى زوجته ! وهل هى سترضى بذلك ؟
ام يرضى الله عز وجل ويعف نفسه ويحصن نفسه من السقوط فى الحرام
الحالة الثانية
يتزوج ..
ويعيشوا مع بعض فى بيت واحد ايه المشكلة !
من حق الرجل ان يكون له اولاد الا اذا قدر الله وشاء غير ذلك ولكن عليه الاخذ بالاسباب والسعى لذلك ان اراد ...
الحقيقة ان الزواج فى الحالتين دليل على انتصار الشهوات على الانسان ، فأين قدرة الرجال على التعفف والرضا بما قسم لهم؟
بسم الله ارحمن الرحيم
اول مرور لى على مدونتك وباذن الله ليس بالاخير
بالنسبة للموضوع المطروح فهو مهم ويتطلب مننا التأنى فى التعليق
لو ربنا آراد سيكون لى مرور ثانى لهذا الموضوع
انا دخلت للتعارف ولى الشرف
ودمتى بالف خير
وجعل الله كل ماتخطيه فى ميزان حسناتك
السلام عليكم
ياسلااااااااام على المواضيع الدسمة
بصي يا أم يوسف
كتير كتبت وقلت إن التعدد محتاج رجال ونساء يتقون الله فالله قال لنا أن الخوف من عدم العدل يلزم أن يكون الزواج بواحدة
وأنا مثلك أؤمن أن التعدد هو الأصل ويحتاج مجتمعنا إلى العودة للثقافة الاسلامية ومعرفة حكمة الله من هذا التعدد لكن للأسف مجتمعنا متربي على ثقافة غربية تسمي التعدد جهل وظلم وتتجلى حكمة الله في المثالين اللي حكيتهم
في الحالة الأولى
الزواج زواج ولا تسمية له بمسميات تقلل من شأنه ولا من احترام المرأة والرجل ولكن المرأة أولا ومن حق هذا الزوج أن يتزوج واذا وجد إمرأة توافق على هذا الزواج فلم لا ! أليس هذا أفضل من الزنى ؟؟؟؟
وفي الحالة الثانية أيضا فليبحث عن زواج ثان بحيث لا يتخلى عن زوجته ويؤمن لها الحياة الطيبة وكم من الأرامل والمطلقات يبحثن عن زوج ولظروفهن الخاصة فسيجد من بينهن من تقبل بالزواج به مع عدم تخليه عن زوجته الأولى والسبب الذي ذكره ينم على حسن خلقه وأنه لا يريد أن يظلمها ويحفظ لها عشرتها معه
اذا رفضت أى منهما هذا الحل فليطلقها لأن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فهى تدفعه دفعا للحرام وهنا هي من ظلمت نفسها واذا وافقت فليعدل بينهما ويتق الله فيهما فالنية الصالحة ستجعله يرضي كل منهما
وياريت تقولي للزوجات دول يتقين الله ويتخلصوا من هذه الثقافة القبطية اللي ودتنا في داهية
اسمحيلي أوجه كلمة للأستاذ راجي
أخي الكريم
الله أعلم بخلقه وقد شرع التعدد لمثل هذه الحالات وليس كل الرجال متشابهين بل الأعم والأغلب منهم الزواج ركن أساسي في حياتهم والحالات الاستثنائية هم الذين يستطيعون كما تطلب لديهم القدرة على التعفف والرضا
رغم أن الزواج الثاني هو عين التعفف لأن المقابل هو الحرام
القياس على القاعدة وليس على الاستثناء
وما نراه في مجتمعنا من تفشي الحرام نتيجة ثقافة غربية خير دليل على أن الله أدرى بخلقه
بظبط انا موافقك جداً في النقطة الاخيره اللي حضرتك قولتيها .... مش كل حاجه مش عجبانا او مش محتجنها دلوقتي نقول ايه لازمتها و المفروض انها تتشال ..
و للأسف احنا بنعامل امور كتير من الدين نفس معامله الامور و القواعد البشريه و بكل سهوله بنقول " طيب و ايه لازمه الموضوع ده اساساً !! ده ظلم على فكره ، هو يعني عينه فارغه و لازم يتجوز و يبقى عنده كذا ست :( .. "
و ساعتها بنغفل ان اللي حاطط الاقواعد و الامور دي هو الله عز و جل و هو اعلم بخلقه و بأحوالهم فكثيراً ما نرى الاشياء بصوره و نكتشف بعد شهور و ربما سنين اننا كنا ننظر بنظره خاطئه .
اما عن الحالتين اللي انتي قولتي عليهم فانا حقيقي مقدرش اقول ممكن يعملوا ايه او جواز مسيار و لا غير مسيار .... دي حاجه ممكن يستشار فيها دار الافتاء او احد العلماء الكبار في الازهر الشريف و كمان يستشير احد دكاتره علم الاجتماع و النفس لان الموضوع برده مش فقهي فقط من وجهة نظري ..... والله المستعان .
السلام عليكم
كيفغ أحوالك يااستاذة وكيف أستاذنا خالد سلامنا له كثيرا
رأي الشخصي هو رأي الدكتور إيهاب
هذه فتاوي يرد عليها شيخ ملم بحال من يتحدث معه هذا بالنسبة للحالة الاولي لان موقف زي الموقف الاول حدث مع أحدي جارتنا (رحمها الله) وبعد طلاق زوجها لها مرضت ثم توفت رحمها الله حزنا علي فراق زوجها فالموضوع محتاج متخصص
وإن كان زوجها لن يتركها فالله أعلم بالحل الاصوب لذا أري أن يسال مختص في مثل هذه الامور
وأما الموقف الثاني
فأري أن يكلم زوجته ويتفاهم معها من أجل أن يكون له ولد ومن الطمع هاهنا أن ترفض زوجته مثل هذا الامر
وإن كان يرفض أن يجرخ مشاعر زوجته فجزاه الله خيرا وأحسب أن له أجرا كبيرا عند ربه
والسلام
السم عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا تحياتى على الموضوع الشائك والهام جداً والذى يقع فى اذهان معظم الناس وهو هل من الانصاف ان يتزوج الرجل على زوجتة لعذر قهرى والعكس فنا الموضوع نسبى يمكن ان يكون الرجل حالته الماديه لا تسمح مع انه يريد ان يعف نفسه بطريقة شرعية ففى هذه الحاله فالصبر هو احسن الحلول و الله سوف يقدر ما هو مكتوب له ...
فأقصد من تعليقى ان الصبر من اجمل العبادات التى تفرج الكروب فعندنا اكبر مثل سيدنا ايوب 5ابتُلىَ 18 عام وصبر فكشف الله عنه الضر .
ولاكن إذا كانت الظروف تسمح بذلك فلا مانع ان تضحى الزوجة بجزء من وقتها لزوجة اخرى تدخل السعاده على زوجها وبالتالى تدخل السعادة عليها وهناك امثلة كثيرة الزوجتين تتعاملان معاً كأختين .
اما زواج المسيار فإنى سمعت من احد الشيوخ الثقات انه حلال ولاكن الاهل لا يرضونه لبناتهم و كان ردة على ذلك انه توجد امور حلال ولا كن يصعب على الانسان تقبلها مثلما قدم احد الصحابه للرسول صلى الله عليه وسلم حيوان الضب وهو حيوان صحراوى يؤكل ولاكن نفسه الشريفه لم تقبل اكل ذلك الطعام بالرغم من أنه حلال .
والله اعلم
تحياتى
ازيك يا نونا وحشتينى يا جميله
شوفى بئه الزوج الاول من حقه يتجوز طالما هو شايف كده لانه مش هيعيش مع زوجته بالاكراه يعنى
والزوجه حقها اليى ربنا اعطاه ليهافى المقابل انها لو حاسه او رافضه انه يتجوز عليها فحقها ساعتها انها تاخد ورقة طلاقها منه
وده والله وحده اعلم
المشكله أننا نغلب العرف والأنانيه على ما شرعه الله
التعدد جائز في شرع الله ومقابله هو الإثم ولو كان أقله التبرم والسخط على العيش لكان سببا كافياً لتجنبه بالتعدد
لكن بعض السيدات للأسف تتحدث من منطلق الأنانيه والتملك
ونعم لكل حاله مقياس لكن يجب أن نفهم هذا الأمر على أن مقياسه ليس إتفاق الأهل أو المقربين بأن الزوج سيكون على حق لو تزوج ثانية ولكن المقياس برأيي هو قدرة الزوج على تجنب الحرام , وهي قدره لا يقدرها إلا الزوج والزوج فقط
وفيما يتعلق بزواج المسيار فطالما أباحه جل العلماء فلا رأي لي فيه وأعتقد أن التقدير أو الإستهانه نحن من نضعهم وصفا للأشياء يكبر مع الوقت حتى نراها الحقيقه المجرده بينما هي في واقع الأمر عادات وأعراف
ربما يصدم رأيي الكثيرين ولكن بالنهايه إختلاف الرأي في هذه المسائل النفسيه العاطفيه وارد
كل التحيه
ربنا سبحانة وتعالى ما نهاش عن التعدد الموزون بالعدل .. لكن بالنسبة لجواز المسيار .. اللى فتتته وسائل الاعلام بحماقات مرة وبتأيد مرة وبنفى وتحريم مرة .. لحد ما الناس تاهت كالعادة فى القضايا اللى بتجمع الرأى والرأى المضاد..(رغم انها قوانين شرعيه )) بس التحريف بئى هو اللى توه الناس .. بعيدا عن انى لا اقبل زواج المسيار والذى أطلق عليه ( زواج المتعه ) ومرة أخرى أطلق عليه (زواج الشيكولاته ) ..أرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم على حد قراءاتى المتواضعه لم يذكر حديثا عن أن الله يحلل مثل هذة الزيجة .. عارفة ان الموضوع ركز على التعدد .. ولكن ألقيت بالكومنت الضوء على زواج المسيار .. لان اخر مسميات سمعتها عنه انه (زواج الشكولاته ) ومستفزة جدا من المسمى والفكر وامكانية رضا المرأة بيع كرامتها فى سبيل المتعه
تقبلى مرورى وتحياتى لقلمك
ملكة بحجابى
السلام عليكم
زواج المسيار والله اعلم حرام
انا عن نفسى لا اقبل به لبنتى
هل تقبلين به لأبنتك؟
بالطبع لا
ثانيا الزوجه التى ترفض زواج زوجهاعليها ان تراجع نفسها وعلى الزوج ان يتزوج وهى ستهدأ بعد ذلك
دة احسن ولا يروح يزنى
ولا نحرمه اصلا من حق من حقوقه
الموضوع رائع وعشان مطولش اتكلمت ف نقطه واحده
تحياتى
مش عارفة اقولك رأيى
بس فى الحالة الاولى هى ايه ذنبها
دة مرض كان ممكن هو نفسه يصاب بيه
(وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].
طيب لو سابها فين المودة والرحمة
وبرضه الحالة التانية
يمكن لما يتجوز تانى ما يخلفش
ثم ان الراجل عنده رحمه بالزوجة ليه اللى حواليه مش ساكتين
========
تعرفى انا ليا رأى غريب شوية
فى حالة يفضل فيها التعدد
لما تكون الزوجة مفترية
لان دة حاجة بإديها
المفروض لما تفترى زوجها يتجوز فورا
وقدامى كذا حالة
والزوجة اتعلمت الادب ورضيت بحايتها الجديدة والزوج بقى سعيد مع لجديدة والقديمة
موضوع التعدد موضوع أخذ نواحي بعيدة .. مع أن الأمر سهل وبسيط .. فنجد في عصرنا هذا وقد سمعتها بأذني للأسف أن بعض النساء ترضى أن يخونها زوجها ولا ترضى أن يتزوج عليها .. فياللعجب !!!
لو فهمنا الحياة الزوجية عموما بشكل صحيح لكانت الحياة تسير وفق ما يحبه الله وتملأها السعادة
أنقل لكم فتوى متعلقة بزواج المسيار
http://islamqa.com/ar/ref/97642
جزاكم الله خيرا
مش عارفة,إنتي الصديقةعلى صفحات المدونة,إللي بدور عليها من فترة
مش عارفة بجد,إنتي أو مش إنتي,ضاعت من عندي المدونات :)
لكن,3 صديقات,أنا فاكراهم رغم ضياع بعض المدونات,وإني قفلت المدونة,في لخبطة كتيرة,
بجد,فاكراهم وبدعيلهم بكل خير
يمكن انتي,ويمكن لا:)
بس يارب,تكوني بألف خير يارب,
لأنك,أخت في الله,ربنا يوفقك دايما:)
إيمان :)
السلام عليكم,ورحمة الله,وبركاته:)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على فكرة قبل ان اتكلم احب ان اوضخ ان اللي على البر عوام
وكلنا بنتكلم وحنا خارج المشكلة فمش حاسيين بالموضوع تماماً
ولكن راي الشخصي
في البداية ارى ان الزوجين في كلا الحالتين يحق لهما الزواج العادي
وان كان في الحلة الثانية اكثرحاجة من الاول فالأول ارى ان يصبر ويحتسب ذلك عند الله وان كان ولابد فليتزوج ولابد من ان تضحي الزوجة لاسعاد زوجها
اما الحالة الثانية فنرى هنا ان الزوج
يراعي الله في زوجته ويعلم ان ليس لها احد بعد الله الا هو فلابد ان تعرض هي عليه الزواج كي تشعره بانها تراعي الله فيه وتتمنى سعادته
موضوع صعب اتخاذ قرار فيه بصراحة
هو اللي بيتجوز مرة ، له عين يتجوز تاني؟
قصدي .. لا يلدغ .....
الموضوع ببساطة سدة نفس !
تحياتي
إرسال تعليق